أدوية المعدةأدوية علاج الألتهاباتأدوية علاج القولون

بنتازا لعلاج التهابات القولون التقرحى والتهابات الأمعاء Pentasa

بنتازا لعلاج القولون التقرحى وهو أحد أنواع الأدوية المستخدمة في علاج التهابات الأمعاء والجهاز الهضمي بصفة عامة ولكنها في نفس الوقت تعالج التهابات القولون التقرحي بصورة كبيرة وذلك بسبب احتوائه على مادة الميسالازين تلك التي تعمل على تخفيف تلك الالتهابات بصورة كبيرة خلال فترة قصيرة،حيث تندرج ضمن مشتقات الأمينوسليسيلات تلك التي تثبط منالإنزيمات التي تسبب زيادة الالتهاب والتقرح في الأمعاء وبالتالي يساعد الكثير من مرضى القولون وقرحة المعدة في التخلص من تلك الأعراض بالكامل وخلال فترة قصيرة .

بنتازا لعلاج التهابات القولون التقرحى والتهابات الأمعاء Pentasa
بنتازا لعلاج التهابات القولون التقرحى والتهابات الأمعاء Pentasa

يحتوي هذا الموضوع على

دواعي الإستعمال لدواء بنتازا Pentasa :

1- يتم استخدام تلك الأقراص لعلاج حالات التهابات الأمعاء التي تصيب الكثير بسبب تناول كميات كبيرة أو بعض الأدوية بصفة مستمرة لعلاج الأمراض المزمنة مما تسبب تدمير للجدار المعوي فيما بعد بل وتؤثر على عادات الإخراج وفقد الرغبة في تناول الطعام لفترة من الوقت مما يقوم ذلك الدواء بتخفيف تلك الالتهابات بصورة كبيرة.

2- يعالج أيضاً التهابات القولون التقرحي تلك التي تصيب الكثير ممن يتبعوا عادات غذائية خاطئة بحيث يتم تناول كميات كبيرة من الأطعمة الحارة والحريفة تلك التي تسبب قرحة شديدة ي الأمعاء بل وتسبب تقرحات في القولون والتي تعمل على الشعور بآلام شديدة أثناء خروج الفضلات أو خروج الغازات.

أقرأ ايضاً :  كلاسيد مضاد حيوى واسع المجال لعلاج الألتهابات البكتيرية klacid

3- يعمل أيضاً الالتهابات الشديدة والمتوسطة والبسيطة ويمكن أن يتم تناول بعض العقاقير الأخرى التي تساعد على التخلص أو التخفيف من تلك الأعراض بصورة مباشرة حيث يشعر المريض بالإسهال بصفة مستمرة مع الآلام المستمرة في البطن والشعور بتقلصات في الأمعاء.

4- ويعالج مرض كرون أيضاً ذلك الذي يصيب فئة نادرة من الأشخاص على مستوى العام بحيث يصاب الفرد بإلتهابات في الأمعاء بصفة مزمنة مما يتطلب تناول ذلك العقار لفترة طويلة حتى يتم القضاء بشكل نهائي على ذلك المرض .

5- تناول المسكنات أيضاً بصفة دائمة بسبب إجراء بعض العمليات الجراحية أو الإصابة بالكسور والكدمات الشديدة تلك التي تجعل المريض يداوم على تناول تلك المسكنات مما تؤثر بصورة واضحة على المعدة مما يدفع المريض لتناول تلك الأقراص بهدف التخفيف من حدة الالتهابات .

أقرأ ايضاً :  أوسباموكس أقراص لعلاج الالتهابات البكتيرية Ospamox Tablets

الجرعة وطريقة الإستعمال لدواء بنتازا Pentasa:

1- يجب ألا يتم تناول جرعات ذلك الدواء بدون أن يقوم الطبيب بفحص الحالة جيداً ومن ثم يوصف الجرعة حسب شدة الحالة ويصف بعض العقاقير الأخرى للقضاء على تلك الالتهابات بصورة كبيرة .

2- بشكل عام يتوافر ذلك الدواء على شكل أقراص تصل إلى خمسمائة ملجم يتم تناولها ثلاث مرات في اليوم بعد الوجبات أو قبلها حسب استشارة الطبيب،وفي حالة التوقف عن تناول تلك الجرعات يحب أن يتم الرجوع للطبيب بل وفي حالة ظهور أي أعراض جانبية على الجسم .

الآثار الجانبية لدواء بنتازا Pentasa:

1- تختلف الآثار الجانبية الخاصة بتلك الأقراص من مريض لآخر حسب طبيعة الحالة ولكن بشكل عام يؤثر ذلك الدواء على الجهاز الهضمي بصورة كبيرة بحيث يصاب المريض بالرغبة الدائمة بي القيء والغثيان والشعور بحرقان في الأمعاء مع التغيير في عادات الإخراج.

2- يلاحظ المريض تغيير في لون البول والبراز ويصاب بالصداع من وقت لآخر والتعتيم المؤقت في الرؤية وجفاف في الحلق والشعور بطعم معدني ولكن غالباً ما تختفي تلك الأعراض بصورة كاملة خلال فترة قصيرة .

أقرأ ايضاً :  ميلجا أقراص لعلاج الالام وإلتهابات الأعصاب Milga Tablets
بنتازا أقراص PENTASA Tablets
بنتازا أقراص PENTASA Tablets

الإحتياطات وموانع الإستعمال لدواء بنتازا Pentasa:

– يجب أن يتم الامتناع عن تناول جرعات ذلك الدول لمن يعاني من حساسية مفرطة تجاه الميسالازين حتى لا يصاب بالحكة الشديدة وتورم في الشفتين والقدمين، وفي فترات الحمل والرضاعة يجب أن تبتعد الأم عن ذلك الدواء حتى لاتسبب أعراض خطيرة على الجنين .

سعر دواء بنتازا Pentasa:

1- سعر دواء بنتازا أكياس بتركيز 1 جم للعلبة الكاملة 50 كيس فى الأسواق المصرية 300 جنية مصري.

2- سعر دواء Pentasa أكياس بتركيز 2 جم للعلبة الكاملة 60 كيس فى الأسواق المصرية 600 جنية مصري.

3- سعر دواء بنتازا تحاميل بتركيز 1 جم للعلبة الكاملة 28 لبوسة فى الأسواق المصرية 252 جنية مصري.

4- سعر دواء Pentasa حقن بتركيز 1 جم فى الأسواق المصرية 29.5 جنية مصري.

5- سعر دواء بنتازا أقراص بتركيز 500 مجم للعلبة الكاملة 100 قرص فى الأسواق المصرية 266 جنية مصري.

الوسوم

تعليق واحد

  1. مجهود رائع للموقع والقائمين عليه نشكركم معلومات قديمة جدا مؤكدة علميا. رجاء. لي سر ال هل بناء زى أقراص تؤثر علي قرحة المعدة والاثني عشر؟ لأنكم تذكرون أهميته في علاج التهابات القولون والطبيب المعالج كتبه لي في الروشتة بعد عمل منظار القولون لكنني قرات في النشرة الداخلية للاقراص موانع استعماله لمرضى قرحة المعدة والاثني عشر. افيدوني مشكورين عن هذا التناقض لو تكرمتم فضلا. ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *