أدوية الأعصاب

ميثيكوبال أقراص لعلاج الاعصاب الطرفية Methycobal Tablets

ميثيكوبال أقراص لعلاج الاعصاب الطرفية وهو أحد أنواع العقاقير المستخدمة في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الاطراف سواء كانت اليدين أو القدمين حيث تندرج ضمن عائلة فيتامين د المسئول الأول عن بناء العظام وتنشيط الوظائف الحيوية في الجسم، حيث يحتوي على الميثيل بجانب فيتامين د وفيتامين ب 12ذلك الذي يساعد على بناء البروتين وزيادة تكاثر الخلايا في الجسم بصورة كبيرة بل ويعالج أيضاً امراض فقر الدم الخبيثة حيث يزيد من مستوى البلازما في الدم .

ميثيكوبال أقراص لعلاج الاعصاب الطرفية Methycobal Tablets
ميثيكوبال أقراص لعلاج الاعصاب الطرفية Methycobal Tablets

يحتوي هذا الموضوع على

دواعي الإستعمال لدواء ميثيكوبال أقراص Methycobal Tablets:

1- يتم استخدام ذلك الدواء من أجل التخلص من نقص فيتامين د و ب 12في الجسم ذلك الذي يصيب الكثير بالإصابة بهشاشة العظام والمفاصل خاصة لأولئك الأطفال في بداية حياتهم اوكبار السن مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم ونقص في كريات الدم الحمراء والبلازما ولذلك يوصف الطبيب جرعات مكثفة من ذلك الدواء .

أقرأ ايضاً :  سيرفيتام كبسولات لعلاج الدوخة وتقوية الذاكرة Cervitam Capsules

2- ولمن يعاني من بعض الاعتلالات العصبية التي تؤدي إلى حدوث تلف في الأعصاب خاصة لمرضى السكر بحيث يؤثر بصورة كبيرة على نسبة الكالسيوم في الجسم مما يؤدي لحدوث بعض المضاعفات الخطيرة بل ويؤثر على القوة البدنية للمريض ولذلك يفضل أن يتم المداومة على تناول جرعات من تلك الأقراص.

3- ويتم استخدام ذلك الدواء لمن يعاني من التنزيل المستمر في الأطراف خاصة في القدمين حيث يتم حدوث تضخم او تورم مؤقت في الأوردة بسبب احتباس الدماء بها عن الجلوس بوضعية خاطئة وفي بعض الحالات تؤدي لحدوث الشلل العصبي ولذلك يتم تناول تلك الأقراص على سبيل الحماية أو الوقاية وفي حالة الاعتلال العصبي المحيطي.

4- اما بالنسبة الأمراض الأخرى التي قد تدخل تلك الأقراص في علاجها بجانب بعض العقاقير الأخرى فهي حدوث العقم لدى الذكور بحيث تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الأساسية مما تنشط عملية إنتاج الحيوانات المنوية .

أقرأ ايضاً :  سعر اركاليون فورت 400 للذاكرة وللانتصاب Arcalion Forte

5- وفي حالات قصور وظائف الكبد والكلى بسبب الإصابة بفقر الدم أو لعلاج مرض البهاق أيضاً المزمن الذي يظهر على شكل بقع بيضاء وبنية اللون على طبقات الجلد السطحية .

الجرعة وطريقة الإستعمال لدواء ميثيكوبال أقراص Methycobal Tablets:

1- بشكل عام يجب ألا يتم تناول تلك الأقراص بدون استشارة الطبيب حتى يقوم بتحديد المرض أو السبب الرئيسي لحدوث الإصابة ومن ثم تحديد الجرعة بشكل دقيق.

2- حيث يتوافر ذلك الدواء على شكل أقراص تصل إلى خمسمائة ملجم يتم تناول قرص واحد في اليوم وقد تزيد الجرعة أو تقل حسب شدة الحالة ولذلك يفضل أن يتم استشارة الطبيب في ذلك .

الآثار الجانبية لدواء ميثيكوبال أقراص Methycobal Tablets:

1- وقد تختلف الآثار الجانبية الخاصة بتلك الأقراص من مريض لآخر حسب طبيعة الجسم وشدة المرض ولكن بشكل عام يسبب ذلك الدواء الرغبة المستمرة في القيء والإصابة بالغثيان بصفة مستمرة مع بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي بحيث يصاب المريض بالاسهال .

أقرأ ايضاً :  زاناكس أقراص لعلاج القلق والتوتر الشديد Xanax Tablets

2- ومن بين الأعراض الأخرى الأكثر شيوعاً هي تغيير في لون البراز بحيث يصبح مائل للاسمرار بجانب الإصابة بالصداع وزيادة في معدل ضربات القلب وظهور طفح جلدي واحمرار في طبقات الجلد السطحية ولكن في الحالات النادرة فقط .

الإحتياطات وموانع الإستعمال لدواء ميثيكوبال Methycobal :

– ولمن يعاني من حساسية مفرطة تجاه أي مادة فعالة تدخل ضمن ذلك الدواء أن يبتعد نهائياً عن تلك الأقراص ولكن يعتبر ذلك الدواء ذو تركيب جيد وذو تأثير منخفض للغاية على الجسم،أما بالنسبة للنساء في فترات الحمل والرضاعة فيفضل استشارة الطبيب قبل البدء في تناول جرعات ذلك الدواءلتجنب حدوث مضاعفات على الجنين.

سعر دواء ميثيكوبال أقراص Methycobal Tablets:

– يتوافر دواء ميثيكوبال أقراص بتركيز 500 ميكجم فى الأسواق السعودية بسعر 24.00 ريال سعودي للعلبة كاملة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *