أدوية الحساسيةأدوية علاج الألتهابات

ديكساميثازون أمبولات لعلاج الالتهابات ومضاد للحساسة Dexamethasone Ampoules

ديكساميثازون أمبولات لعلاج الالتهابات ومضاد للحساسة وهو أحد أنواع الأدوية التي يتم استخدامها لمعالجة كافة حالات الإعياء الشديدة التي تصيب البعض منها من حيث الرغبة في الاستفراغ والقيء بل ويتم استخدامه لمعالجة بعض حالات الأورام، وذلك بسبب احتوائه على مادة الاسترويد الاس تنتمي لعائلة مضادات الالتهابات والبروستاجلاندين وبالتالي يكسب الجسم مناعة تساعدوني على التخلص من بعض الأمراض واعراض الحساسية المختلفة ولكن على الرغم من ذالك فهو يسبب بعض الأعراض الجانبية على الجسم لذلك يجب الحرص الشديد عند تناوله .

ديكساميثازون أمبولات لعلاج الالتهابات ومضاد للحساسة Dexamethasone Ampoules
ديكساميثازون أمبولات لعلاج الالتهابات ومضاد للحساسة Dexamethasone Ampoules

دواعي استعمال دواء ديكساميثازون أمبولات Dexamethasone Ampoules:

1-يتم استخدام دواء ديكساميثازون في علاج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي المتمثلة في القيء والغثيان واضطرابات الأمعاء التي تصيب الكثير منا بصفة دائمة ولذلك فهو يقوم بمعالجة تلك الأعراض بصورة مباشرة.

2-ويعالج أيضاً كافة أعراض الحساسية سواء الحساسية الجلدية أو حساسية الجهاز التنفسي التي تتمثل في نوبات الربو المختلفة والانسداد الرئوي المزمن وبعض الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي وبالتالي تجعل الجسم بتأثر باي فيروسات أو بكتريا في الهواء .

3-بل ويدخل ضمن برنامج العلاج الشامل الخاص بالأورام خاصة أورام الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي حيث يقوي المناعة بجانب بعض العقاقير الأخرى .

4-ولمن يعاني من بعض المشاكل في الأذن الوسطي أو القناة السمعية بشكل عام فإنه يأوي تلك الأعراض، ويستخدم كمساعد للتغلب على أعراض التهاب المفاصل والإلتهابات الروماتويدية والتهابات الوتر أيضاً والنقرس الذي يعمل على حدوث تآكل في المفاصل .

5-ويعمل أيضاً دواء ديكساميثازون على علاج حالات قصور الغدة الكظرية فيما يطلق علية مرض اديسون حيث يقوم بعمل هرمون الكورتيزون الذي تنتجه القشرة الكظرية أو الفوق كلوية، وفي بعض حالات عمليات زراعة الاعضاء والتهابات العينين أيضاً.

الجرعة وطريقة إستعمال دواء ديكساميثازون أمبولات Dexamethasone Ampoules:

1-ويجب ألا يتم تناول دواء ديكساميثازون من تلقاء النفس ولكن يجب مراجعة الطبيب حيث إن ذلك الدواء لديه بعض الأعراض الجانبية التي تؤثر على الجسم بصورة مباشرة .

2-ولكن يتوافر ذلك الدواء على شكل أمبولات تصل أربعة ملجم يتم تناولها مرتين او ثلاث مرات في اليوم حسب شدة الحالة وتقرير الطبيب ويتم الحقن بها بشكل وريدي بجانب بعض العقاقير الأخرى في حالة علاج الأورام .

الآثار الجانبية لدواء ديكساميثازون أمبولات Dexamethasone Ampoules:

1-تختلف الآثار الجانبية من شخص لآخر عند تناول ذلك الدواء ولكن قد يسبب للكثير عدم انتظام في ضربات القلب فيحدث لها تسارع مع تضخم في القلب والأوعية الدموية مما يزيد من احتمالات السكتة القلبية أو الإصابة بالوذمة الوعائية .

2-وفي بعض الأحيان يساعد على الشعور بالمنطقة والضيق والتوتر وقد يدخل المريض في نوبات من الاكتئاب النفسي مما يدفعه للإنتحار في نهاية الأمر أو قد يصاب بنوبات من الهلوسة واضطرابات النوم وضعف في التركيز بصورة ملحوظة مع الإصابة بالزهايمر في بعض الحالات .

3-ومن بين الأعراض البسيطة هي جفاف الحلق وتعتيم مؤقت في الرؤية وزيادة الشهية على الطعام بصورة ملحوظة مع ظهور لحب الشباب وآثار للالتهاب على الجسم وكدمات، ولذلك يجب الحرص عند تناول ذلك الدواء خاصة لمرضى التهاب المفاصل ونوبات الربو .

الإحتياطات وموانع استعمال دواء ديكساميثازون أمبولات Dexamethasone Ampoules:

1-بالنسبة لموانع استخدام الدواء فهي تتمثل في المقام الأول لمن لديهم حساسية تجاه مادة الديكساميتازون حتى لا تسبب حساسية مفرطة أو حكة تسبب تهييج مستمر في طبقات الجلد السطحية .

2-وبالطبع يجب أن تمتنع الام في فترات الحمل والرضاعة عن تناول ذلك الدواء حيث إنه يؤثر بصورة مباشرة على الجسم وبالتالي يتأثر الطفل بصورة أكبر ويؤثر على تكوينه .

سعر دواء ديكساميثازون أمبولات Dexamethasone Ampoules:

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *