أدوية الأمراض الجلدية

ديبروساليك مرهم لعلاج الالتهابات الجلدية Diprosalic Ointment

ديبروساليك مرهم لعلاج الالتهابات الجلدية وهو أحد أنواع الأدوية المستخدمة في علاج الالتهابات الجلدية التي يصاب بها الكثير من الأفراد بسبب الحساسية المفرطة أو بسبب التهييج الدائم في الجلد بل وفي حالات فرط نشاط مناعة الجسم التي تسبب ضيق في الأوعية والسعرات الدموية مما تسبب الالتهاب والاحمرار، حيث يحتوي ذلك المرهم على عدد من العناصر النشطة والمواد الفعالة على رأسهم حمض الساليسيليك ومادة البيتاميثازون بالإضافة إلى بعض المواد التي تنتمي إلى مجموعة الكورتيكوستيرويد التي تحقق نتائج فعالة في القضاء على تلك الالتهابات من خلال توسيع الأوعية الدموية مما يقلل الحكة والحساسية في الجلد .

ديبروساليك مرهم لعلاج الالتهابات الجلدية Diprosalic Ointment
ديبروساليك مرهم لعلاج الالتهابات الجلدية Diprosalic Ointment

يحتوي هذا الموضوع على

دواعي الإستعمال لدواء ديبروساليك مرهم Diprosalic Ointment:

1- يستخدم ذلك المرهم في علاج الالتهابات الجلدية التي تظهر لدى الكثير بسبب فرط النشاط في الجهاز المناعي وبالتالي تقوم مادة البيتاميثازون بعمل تقليل لإطلاق تلك الخلايا ذلك الفرط من خلال مواد تحريضية تقوم بتقليل ضخ تلك المواد في خلايا الجلد مما تخفف من تلك الانتفاخات والإلتهابات .

أقرأ ايضاً :  ديبروفوس حقن لعلاج الحساسية والحكة الجلدية Diprofos Injection

2- وليس هذا فقط بل ويعالج أيضاً ذلك المرهم مرض الاكزيما بصورة كبيرة فهو مخصص للسيطرة على كسر البروتين الذي تتغذى عليه تلك الخلايا في الجلد مما تسبب ظهور الاكزيما وهي مادة الكيراتين تلك التي تسبب خشونة الجلد وزيادة سمك الطبقات السطحية وتزيد من تقشرها وتصبح ملتهبة ومؤلمة بصورة كبيرة .

3- ولذلك تقوم المادة الفعالة به وهي الكورتيكوستيرويد على زيادة توسيع الأوردة وتخفيف تلك الالتهابات بصورة كبيرة حيث تسبب إنصهار مادة الكيراتين في الجلد وتفتيتها ومن ثم يعود الجسم إلى طبيعته ويقوم بتكوين طبقات أخرى جديدة من الجلد .

4- بل وفي حالات الإصابة بمرض الصدفية أيضاً الذي يظهر على شكل بقع بيضاء اللون أو قضية تنشر عند الركبتين أو الكوعين بل وكف اليد أيضاً ولكنها ليست مؤلمة بصورة كبيرة فيما عدا تعرضها للضوء فهي حساسة تجاه الضوء وتسبب الحكة الشديدة والأحمرار ولذلك يقوم ذلك المراهم بتخفيف تلك الأعراض بصورة كبيرة .

أقرأ ايضاً :  ديفلوكان لعلاج الألتهابات الجلدية والفطريات فى المناطق الحساسة Diflucan

الجرعة وطريقة الإستعمال لدواء ديبروساليك Diprosalic :

1- يتم استخدام ذلك المراهم بعد أن يقوم الطبيب بفحص الحالة وتقدير مدى إنتشارها ويقوم بوصف ذلك المراهم بجانب بعض المضادات الحيوية الأخرى حتى تقضي تماماً على ذلك الالتهاب أو تلك الأعراض بصورة كبيرة .

2- ولكن يتم استخدام ذلك المراهم من خلال استشارة الطبيب ولكن بشكل عام يتم غسل المنطقة المراد علاجها بالماء الدافئ والصابون جيداً ثم يتم تعقيمها، ثم يتم أخذ نقطتين أو كمية صغيرة من ذلك المراهم بحجم البازلاء ويتم تدليكها برفق عدة مرات .

3- ويمكن أن يتم تكرار تلك الخطوة مرتين في اليوم ويتم المداومة على ذلك المراهم لمدة أسبوعين حتى تظهر نتائج فعالة ولكن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب.

الآثار الجانبية لدواء ديبروساليك مرهم Diprosalic :

– بشكل عام يعتبر. ذلك المراهم جيد التحضير ولا يسبب أي أعراض جانبية ولكن هناك بعض الحالات التي تصاب ب حكة شديدة في الجلد وقد يزيد الالتهاب أو الاحمرار فور الاستخدام ولكن غالباً ما تزول تلك الأعراض خلال فترة قصيرة .

أقرأ ايضاً :  كلامين لوسيون لعلاج الالتهابات الجلدية ومضاد للحساسية Calamine Lotion

الإحتياطات وموانع الإستعمال لدواء ديبروساليك Diprosalic :

1- أما بالنسبة لموانع استخدام ذلك المرهم فهي خاصة بمن يعاني حساسية شديدة تجاه أي مكون من مكونات ذلك الدواء حتى لا تسبب اعراس مضاعفة من الالتهاب والاحمرار .

2- بل ولمن يعاني من بعض المشاكل الجلدية الأخرى مثل ظهور حب الشباب أو تكون البثور والدمامل فإن ذلك المراهم قد يؤثر على تلك الحبوب ويسبب مزيد من الألم .

3- أما بالنسبة للنساء في فترات الحمل والرضاعة فيجب أن يتم استشارة الطبيب قبل استخدام ذلك المرهم ولكن يعتبر ذلك الدواء آمن على الصحة العامة .

سعر دواء ديبروساليك مرهم Diprosalic Ointment:

– يتوافر دواء ديبروساليك مرهم بتركيز 15 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 10 جنية مصري.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *