أدوية السكري

سيدوفاج أقراص لخفض نسبة السكر فى الدم Cidophage Tablets

سيدوفاج أقراص لعلاج مرضى السكر وهو أحد أشهر أنواع العقاقير التي تعالج مرض السكر الذي يعد المرض الأكثر انتشاراً على مستوى العالم والذي ينشأ بسبب نقص إفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس مما يؤثر على مستوى السكر في الدم، وذلك بسبب احتواء تلك الأقراص على مادة الميتفورمين هيدروكلوريد تلك التي تنتمي إلى عائلة البايجوانيدات التي تعمل على تنشيط البنكرياس لكي يقوم بإفراز الأنسولين بشكل طبيعي مما يحدث التوازن المطلوب في الجسم وذلك لعلاج مرض السكر من النوع الثاني فقط .

سيدوفاج أقراص لخفض نسبة السكر فى الدم Cidophage Tablets
سيدوفاج أقراص لخفض نسبة السكر فى الدم Cidophage Tablets

دواعي الإستعمال لدواء سيدوفاج أقراص Cidophage Tablets:

1-يتم استخدام ذلك الدواء من أجل تخفيض نسبة السكر في الدم فمن المعروف أن البنكرياس هو المسئول الأساسي عن إفراز مادة الأنسولين الطبيعي الذي تتغذى على السكريات في الجسم وتحولها إلى طاقة .

2-ولكن عند حدوث خلل في تلك المنظومة بحيث يضعف إفراز تلك المادة فيزيد نسبة الجلوكوز في الدم مما يسبب الكثير من الأعراض مثل التبول بصفة مستمرة مع الإصابة بغيبوبة من وقت لآخر .

3-بل وهناك بعض الحالات التي يقوم ذلك الدواء بمعالجتها وهو الوزن الزائد لدى مرضى السمنة الذين ترتفع لديهم مستويات الجلوكوز في الجسم مما تسبب اختزانالدهون تلك التي تنشأ بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام، ولكن يجب أن يتم استشارة الطبيب في ذلك حتى يقوم بوصف بعض العقاقير الأخرى لكي تقضي تماماً على الوزن الزائد .

4-أما بالنسبة للنساء فهناك الكثير من أطباء الحقن المجهري الذين يقوموا بوصف جرعات من ذلك العلاج لكي يتم القضاء على مشاكل تكيس المبايض التي تصيب الكثير من النساء بسبب السمنة المفرطة والتي تمنعهم من الحمل بصورة طبيعية، وبالتالي يتم وصف ذلك الدواء لكي يتم التحكم في نسبة الجلوكوز في الجسم .

5-ويوصف أيضاً للكثير من المرضى الذين يعانون من اختزال لمعدلات الأنسولين المركبة في الجسم ولكن يقوم الطبيب بتحديد تلك الجرعات حسب شدة الحالة، حيث إن تلك الأقراص تعالج مرض السكري من النوع الثاني فقط ولذلك يجب الحرص الشديد قبل الإقدام على تناول تلك الأقراص.

الجرعة وطريقة الإستعمال لدواء سيدوفاج أقراص Cidophage Tablets:

1-أما بالنسبة للجرعة الخاصة بذلك الدواء فكما ذكرنا في الأعلى فيجب أن تتم بعد إجراء عدد من الفحوصات ويقوم الطبيب بتحديد نوع مرض السكر ومن ثم يوصف جرعات ذلك الدواء .

2-ولكن بشكل عام يتوافر ذلك الدواء على شكل أقراص تصل إلى خمسمائة ملجم وهناك تركيزات أخرى تصل إلى 850 ملجم يتم تناولها مرتين في اليوم في الحالات الطبيعية في الاسبوع الاول ثم يتم عمل فحوصات أخرى.

3-وفيما بعد يتم زيادة الجرعة حسب شدة الحالة ولكن يتم تناول الجرعة مع الوجبات أو قبلها بحوالي نصف ساعة حسب رأي الطبيب المعالج ولكن في حالة كبار السن أو الأطفال يتم تقليل الجرعة عن المعدل الطبيعي حتى لا تؤثر على وظائف الجسم .

الآثار الجانبية لدواء سيدوفاج أقراص Cidophage Tablets:

1-وتتمثل الآثار الجانبية الخاصة بتلك الأقراص إلى التأثير على بعض الوظائف في الجسم خاصة لمن يقوم بتناول بعض العقاقير الخاص بالكبد ووظائف الكلى .

2-ولكن قد يشعر المريض بطعم معدني في الفم غير محبب وقد يصاب المريض أيضاً بالصداع والرغبة في القيء والغثيان وفقد الشهية مع خسارة الوزن بصورة ملحوظة .

الإحتياطات والموانع لإستعمال دواء سيدوفاج أقراص Cidophage Tablets:

– يتم منع ذلك الدواء للمرضى الذين يعانون من بعض الاختلالات في إفراز الغدد النخامية والكظريةبل ولمن يعاني من حساسية تجاه مادة الميتفورمين هيدروكلوريد حتى لا يصاب بالحكة الشديدة وتورم للقدمين، وعلى النساء في فترات الحمل والرضاعة أن تقوم باستشارة الطبيب .

سعر دواء سيدوفاج أقراص Cidophage Tablets:

– يتوافر دواء سيدوفاج أقراص بتركيز 500 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 106.00 جنية مصري، كما يتوافر سيدوفاج أقراص بتركيز 1000 مجم بسعر 9.00 جنية مصري للعلبة كاملة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *