أدوية المسالك البولية

بروكسيمول فوار مطهر للمسالك البولية Proximal Eff

بروكسيمول فوار مطهر للمسالك البولية وهو أحد أنواع الأدوية التي تستخدم من أجل تفتيت حصوات الحالب .

خاصة تلك الحصوات التي تتكون من ترسيب مادة اليوريك اسيد تلك التي تتراكم لتكون حصوات تسبب آلام في الكلى والحالب خاصة عند التبول.

وذلك بسبب احتوائه على عدد من المواد الفعالة مثل مادة البيبرازين بجانب مادة الهيكسامين ومادة الحلفا بار تلك التي تعمل على تفتيت تلك الحصوات الصلبة بل وتقضي على البكتريا التي تصيب الجهاز البولي بل وتعمل مادة زيادة الحركة الدافعة التي تعتمد على الانقباض والأنبساط في عضلات الأمعاء الملساء بجانب اتساع الحالب قليلاً مما تسبب خروج لكافة الحصوات مهما كان حجمها .

بروكسيمول فوار

يحتوي هذا الموضوع على

دواعي الإسستعمال لدواء بروكسيمول فوار Proximal Eff:

1- يتم استخدام ذلك بروكسيمول من أجل التخلص من الحصوات التي تترسب في الجسم من جراء زيادة نسبة اليوريك اسيد في الجسم بسبب تناول كميات كبيرة من اللحوم أو الموالح تلك التي تظل متراكمة في الحالب مما تسبب آلام شديدة يشعر بها المريض أثناء التبول أو بجانب الكليتين .

أقرأ ايضاً :  يوروسولفين فوار لعلاج النقرس ومنع تكون الحصوات البولية Urosolvine Eff

2- ولذلك يقوم بروكسيمول بسبب احتوائه على مادة الهيكسامين على تحويل تلك الحصوات بسبب تأثير الفورمالدهيد المضاد للبكتيريا والجراثيم بطرد تلك الحصوات بصورة آمنة وبدون حدوث أي ضرر على الجسم .

3- وليس هذا فقط بل ويعمل أيضاً ذلك الدواء بسبب وجود مادة البروكسيماديول تلك التي تعالج التهابات المثانة والتهابات مجرى البول والتهابات الحالب أيضاً خاصة أولئك الذين يعانوا من بعض المشاكل أثناء التبول بسبب زيادة نسبة الأملاح .

4- حيث وجود بلورات في مجرى البول مما سيؤدي لتضخم المثانة ولذلك تقوم تلك المادة بمعالجة تلك الأعراض بصورة مباشرة من خلال زيادة اتساع مجرى البول والتخلص من كافة البلورات المتواجدة به .

5- بل ولمن يعاني من مشاكل في الكليتين حيث تعتبر بيئة خصبة لنمو البكتريا والجراثيم بل والحالب أيضاً سواء تم تكوين حصوات ام لا فإن ذلك الفوار يقوم بالقضاء على كافة البكتريا والجراثيم التي تصيب الجهاز البولي بشكل عام .

أقرأ ايضاً :  ديتروبان أقراص لعلاج المسالك البولية والمثانة Ditropan Tablets

الجرعة وطريقة الإستعمال لدواء بروكسيمول فوار Proximal Eff:

1- أما بالنسبة لجرعة بروكسيمول الخاصة بذلك الدواء فيجب أن تتم تحت استشارة الطبيب ولا يتم تناولها من تلقاء النفس حتى ولو تمت الإصابة بكافة الأعراض السابقة، حيث يقوم الطبيب بفحص الحالة في البداية وتحديد نسبة اليوريك اسيد في الجسم ومن ثم يوصف الجرعة بدقة بجانب بعض العقاقير الأخرى.

2- ولكن بشكل عام يتوافر ذلك الدواء على شكل اكياس فوار أو مسحوق داخل زجاجة فيتم تناول ملعقتين صغيرتين منه على نصف كوب ماء او كيس فوار واحد فقط، ويتم تناوله بعد الوجبات مباشرةً ثلاث مرات في اليوم أو حسب رأي الطبيب حسب شدة الحالة .

3- ويفضل أن يتم تناول كمية كبيرة من الماء لعدم الإصابة بالإمساك أو الجفاف عند الاستخدام لفترات طويلة .

أقرأ ايضاً :  يوفامين ريتارد كبسولات لعلاج إلتهابات المسالك البولية Uvamin retard Capsules

الآثار الجانبية لفوار بروكسيمول:

1- تتمثل الآثار الجانبية الشائعة الخاصة بذلك الفوار على كثرة مرات التبول في اليوم عن المعدل الطبيعي وذلك بسبب استهلاك كمية كبيرة من الماء لكي يتم تفتيت تلك الحصول أو خفض نسبة اليوريك اسيد في الجسم .

2- بل ويسبب أيضاً بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي والرغبة المستمرة في القيء والغثيان معالصداع من حين لآخر.

الإحتياطات وموانع الإستعمال :

1- أما بالنسبة لموانع استخدام ذلك الفوار فهي متمثلة في ممن يعانوا من حساسية مفرطة تجاه مادة الهيكسامين ومادة الحلفا بار تلك التي تسبب حكة واحمرار شديد في طبقات الجلد السطحية.

2- أما بالنسبة للنساء في فترات الحمل والرضاعة فيجب أن يتم الابتعاد نهائياً عن ذلك الفوار ويفضل استشارة الطبيب أيضاً في ذلك .

المصدر

موقع دواء 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *